الجمعة، 31 أغسطس 2012

الفيزياء الصحية





فيزياء الصحة Health Physics أو فيزياء الحماية من الإشعاع Radiation Protection Physics تعني بالاستخدام الآمن لأشعة إكس، أشعة جاما، حزمات الإلكترونات و الجسيمات المشحونة، حزمات النيوترونات، و الأشعة الناتجة عن العناصر و الأدوية المشعة سواء بغرض العلاج أو التشخيص. و الأجهزة و الأدوات المستعملة في الكشف عن هذه الإشعاعات و عمليات المسح الإشعاعي.

يعمل الفيزيائي الصحي، أو كما يطلق عليه أحيانا فيزيائي الحماية من الإشعاع، على ضمان الاستخدام الآمن للأشعة في المستشفى أو المنشأة و التخلص من مخلفاتها بطريقة سليمة لا تضر البيئة، و على ضمان عدم تخطي الجرعات الإشعاعية المسموح بها دوليا سواء للموظفين أو العوام أو البيئة.


من مهام الفيزيائي الصحي:

- تخطيط و تحديد سمك و نوع المواد و وضع الدروع الحامية Shielding اللازمة لحماية المريض و الموظف و العوام و البيئة من الأشعة.
- تقدير و تقييم الدرع الحامي المركب.
- وضع مواصفات لأجهزة الحماية من الإشعاع و المسح الإشعاعي.
- وضع إجراءات للتقييم الأولي و التقييم المستمر لهذه الأجهزة و لإجراءات الحماية من الإشعاع.
- التأكد من موافقة أجهزة الكشف و المسح الإشعاعي و المرافق و السياسات و الإجراءات لشروط و توصيات الدوائر المختصة بالدولة.
- عمل اختبارات القبولية Acceptance tests و اختبارت التجهيز لبدء الاستخدام Commissioning tests لهذه الأجهزة و المرافق. و أيضا عمل اختبارات القبولية و التقييم للأنظمة الحاسوبية، الخوارزميات، البيانات و المخرجات المرتبطة بهذه الأجهزة.
- تقييم إجراءات الأمان الإشعاعي قبل الاستخدام.
- تطوير و تقييم سياسات و إجراءات خاصة بالاستعمال الآمن للأشعة.
- تقديم تدريب للأطباء و غيرهم من مقدمي الرعاية الصحية فيما يتعلق بالحماية من الإشعاع.
- تطوير و تقييم برنامج شامل و عملي للحماية من الأشعاع.
- تقديم الاستشارات لتحديد وجود و امتداد أي خطر إشعاعي نتيجة لاستعمال الأشعة لعلاج أو تشخيص المرضى. و يتضمن ذلك توفير الأجهزة الكاشفة و المستخدمة في عمليات المسح و تفسير قراءاتها، و تقييم موافقة الإجراءات المتبعة مع ما تنص عليه لوائح الجهات المختصة في الدولة.
- تقديم الاستشارات فيما يتعلق بتقييم و تقدير الأمان الإشعاعي في سياسات و إجراءات المنشأة و توافقها مع ما تنص عليه لوائح الجهات المختصة في الدولة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق