الجمعة، 31 أغسطس 2012

جهاز الرنين المغناطيسي (mri)


ماهو جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) MRIهي اختصار ل Magnetic Resonance Imaging وهي تقنيه تصوير طبيه تشخيصيه تعتمد على مبادئ الرنين المغناطيسي النووي NMR

NMRاختصار لNuclear Magnetic Resonance









كلمة نووي هنا عائدة لنواة الذره وليس للاشعاعات النوويه والرنين المغناطيسي النووي هو الظاهرة التي تنشأ بواسطة نواة العديد من الذرات
,عندما توضع هذه الذرات في مجال مغناطيسي وتحفز بموجات راديويه RF ,فان النواة تمتص الطاقه من الموجات الراديويه وفقط عند ترددات مميزه لكل ذرة, والتردد الذي عنده امتصت النواة طاقة الموجات الراديويه يسمى (تردد الرنين) –(resonant frequency) وهذا التردد وحيد او مميز لكل نوع من الذرات ويعتمد عل قوة المجال المغناطيسي.

بعد تحفيز النواة بالموجات الراديويه , تنطفي او تخمد او تختزل كطاقه للترددات الراديويه .
بعدها تبعث النواة اشارة عند ترددات الرنين لكل ذره وهذه العمليه تسمى (الاسترخاء)—(relaxation) وهذه الاشاره المنبعثه تُستقبل وتُعالج. وبما أن كل نوع من النواة يبعث نوع معين من ترددات الرنين عند مجال مغناطيسي معين, فان حزمه التردد او طيف التردد الراديوي للاشارة المستقبله received signal يمكن تقديره لحساب المكون الكيميائي للعينه المراد تشخيصها.

الرجاء التركيز والفهم الكامل للكلام السابق فهو اهم مافي الموضوع لفهم المبدأ

أرفقت ملف مكتوب بالoffice word اسفل الموضوع ويحتوي على تعريفات جميع المصطلحات التي ذكرت والتي تهمنا كثيرا في جهاز الرنين المغناطيسي يرجى فهمها بصور جيده .


الصورة التي ترونها هي ماخوذة بجهاز الرنين المغناطيسي وكما ترون فيمكن للجهاز التقاط صور جانبيه وكذلك صور شرائح.

نظرة سريعه:

في الصورة المبسطه الظاهره اعلاه لجهاز الرنين المغناطيسي يوضع المريض في الطاوله ويدخل داخل الاسطوانه التي تحتوي على المغناطيس القوي وتجري داخله عملية التصوير تدخل الموجات الراديويه الى الاسطوانه والتي تجعل ذرات الجسم في حالة رنين وكما فهمنا سابقا وكل نوع من انسجة الجسم يبعث اشارات مميزة من النواة لكل ذره بعدها يقوم الكمبيوتر بتحويل هذه الاشارات الى صورة ثنائية الابعاد.



بالعكس من اجهزة الاشعه التقليديه مثل الX-RAY او الCAT فجهاز الرنين المغناطيسي لا يحتاج الى اشعاعات مؤينه وبالتالي فلا نحتاج الى معرفه كمية الجرعات التي اخذها المريض حتى نتجنب ضرره لان الاشعه السينيه خطره وتعرض المريض لجرعات زائدة يودى الى العقم والاورام السرطانيه والتغييرات الجينيه.


جهاز الرنين المغناطيسيس ينتج صور للاوعيه الدمويه, والغظاريف, وسائل الحبل الشوكي ,ونخاع العظم ,والصبغات وكذا الانسجه الاخرى للجسم , كما ان الجهاز مستخدم في تتبع اورام الدماغ,والافات المصاحبه لتصلب الانسجه , واصابات المفاصل, واقراص العمود الفقري.


جهاز الرنين المغناطيسي غير مؤذي كجهاز الاشعه ماعدا الاشخاص الذين لديهم تركيبات معدنيه مزروعة في اجسامهم مثل مسامير العظام والصمامات الصناعيه للقلب.لان القطع المعدنيه يمكن ان تتحرك بفعل المجال المغناطيسي القوي جدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق