الخميس، 30 أغسطس 2012

بعض تطبيقات الفيزياء الطبية

 

الهندسة الطبية الحيوية والفيزياء

مجموعات العمل في مركز الهندسة الطبية الحيوية والفيزياء عمل في مختلف المجالات التشخيصية والعلاجية السريرية للفيزياء بالتعاون الوثيق مع الإدارات السريرية. مجالات البحث ما يلي: التصوير التشخيصي والتصور، والجراحة والعلاج بمساعدة الحاسوب صورة الموجهة، نظم التصوير الطبي النووي، الحرائك البيولوجية من تتبع الآثار الإشعاعية والمخدرات، والموجات فوق الصوتية الطبية، والأشعة السينية التشخيصية (كاشفات، والتصوير، وقياس الجرعات). 


التصوير بالرنين المغناطيسي، التحليل الطيفي، والفحص المجهري
ويستند تشخيص التغيرات المرضية في مختلف أجهزة التصوير على تحديد والتغييرات الشكلية والفنية، والتمثيل الغذائي. الرنين المغناطيسي (MR) هو أداة فريدة من نوعها لتنفيذ هذه المهام في كلا نوعي، وطريقة الكمية. منذ قصيرة فقط بدلا مرات قياس (<1H) مقبولة للتصوير المريض، وتحسين حساسية ونوعية هو الهدف الأساسي من أي تطبيق في الجسم الحي. البحث في هذا المجال تضم تطوير تقنيات قياس ومعالجة البيانات، والنمذجة، والتحليل الإحصائي، المعلمة انتقائية MR التصوير، والتصوير الجزئي MR، MRI الفنية والتحليل الطيفي للكشف عن MR الأمراض المختلفة (الأورام، أمراض القلب والأوعية الدموية، أمراض الاعصاب، واضطرابات التمثيل الغذائي ، وما إلى ذلك). ويتم هذا العمل في نظام MR عالية الميدانية (3 تسلا) و- في المستقبل - مع نظام تسلا 7، بالتعاون مع الإدارات السريرية المختلفة.


الفيزياء الإشعاعية الطبية في طب الأورام
 
الفيزياء الطبية الإشعاعية يدرس آثار الإشعاع المؤين في الموضوع، وخصوصا في الأنسجة الحية. التطبيقات الرئيسية هي تشخيص وعلاج الأورام. لا يمكن أن يؤديها العلاجات مع أنواع مختلفة من الإشعاع الصفات (مثل الفوتونات والإلكترونات والبروتونات والنيوترونات، أيونات). للتأكد من دقتها تقديم العلاج الآثار الفسيولوجية (حركات الجهاز مثل الحشوات الجهاز) قد أدت إلى تطوير أو العلاج الإشعاعي الموجه الصورة 4D، حيث تتخذ آثار متغير الوقت في الاعتبار أيضا. لالموضعي , أصبح 3D التصوير حقل المتطورة. تقنيات التصوير الحديثة مثل CT، MRI وPET تلعب دورا هاما للتخطيط العلاج والتحسين. البحث في هذه المجالات تشمل قياس الجرعات، الجرعة التخطيط حساب العلاج، والعلاج الأمثل الخطة، العلاج الإشعاعي الموجه الصورة، وعلم الأحياء الإشعاعي. وأخيرا، الفيزياء البحوث في علم الأورام الإشعاعي تشمل ضمان الجودة والحماية من الإشعاع.


التصوير المقطعي التماسك والبصرية التداخل الأنسجة
 
وكان معهد الفيزياء الطبية واحدة من المختبرات الرائدة النامية البصرية التماسك الرسم السطحي (OCT) والتداخل الأنسجة. مزايا التقنيات البصرية هي استخدامها الآمن (أي الإشعاع المؤين) وتبلغ تكلفته منخفضة نوعا ما. سجلات أكتوبر عبر قطاعات صور 3D والأنسجة شفافة وشفافة مع قرار من 1-10 ميكرون ~. مجالها الرئيسي هو تطبيق طب العيون (الشبكية والقرنية التصوير)، مجالات التطبيق الأخرى، على سبيل المثال، والجلد والغشاء المخاطي للأعضاء الداخلية (عبر التنظير). مجالات البحث الرئيسية لمجموعات العمل المشاركة تشمل تحسين القرار ("خزعة البصرية")، وسرعة التصوير، والحساسية، وتقنيات متقدمة المقابل، التحليل الطيفي، والتصوير الفنية والقياسات (تدفق الدم، الأوكسجين في الدم استجابة لتدخل الأدوية).


أهداف التعليمية
 
أحد أهداف البرنامج هو التعليم من العلماء الذين يجب أن تكون قادرة على تطوير التكنولوجيات بشكل مستقل التشخيصية والعلاجية يعتمد على الطرق الفيزيائية، من التنظير الى التجارب السريرية. يجب أن تكون قادرة على تنفيذ مشاريعهم العلمية الخاصة. التأهيل الشخصي تغطي المعارف الأساسية للطب النظرية، الفيزياء الطبية، وكذلك معرفة متعمقة للفيزياء الطبية في مجال معين من الرسالة الخاصة بهم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق